اطل علينا برنامج «خواطر 3» من تقديم و إعداد المبدع احمد الشقيري تناول فيه عدة قضايا تهم مجتمعنا الإسلامي بأسلوب توعوي هادف فكان لأسلوبه فى الاعداد والطرح الدور الرئيس فى اسر قلوب المشاهدين ، وهو البرنامج الأبرز من بين ما قدم على الشاشة فكل الشكر للمبدع الشقيري على تصدره لائحة الاعلام الهادف .
وأتساءل عن عدم بروز الدراما السعودية واقتصارها على تقديم الأعمال الكوميدية مثل مسلسل «طاش» و مسلسل «بينى وبينك» ومسلسل «غشمشم» و غيرها من الأعمال السعودية ، و لم لا تكون لنا بصمة فى تقديم الأعمال الدرامية مثل المسلسل السوري «باب الحارة» الذي اصبح حديث الشارع وغيره من الأعمال الدرامية الخليجية الجيدة. فمسلسل «طاش» لم يطرأ عليه تغيير كبير فهو كما عهدناه فى السنوات الماضية إلا أن بعض حلقاته تميزت بالخوض فى القضايا العميقة التى تهم المجتمع السعودي ، و ليس كما كنا نراه فى السابق محصورا في طرح المواضيع السطحية فقط. فهذه النقطة تحسب لكل القائمين على هذا العمل ولعل النقطة المثيرة للجدل فى طاش هذه السنة كانت فى تجسيد الممثل ناصر القصبي شخصية «سوزان» التى من خلالها وضع البعض عليها اكثر من علامة استفهام جعلته يعيد صياغة بعض أوراقه .
و قد يستوقفنى مسلسل «بيني و بينك» الذي من خلاله اثبت الفنان حسن عسيري انه ممثل كوميدي من الطراز الجيد. وقد أعيب على كلمة «طاعون» التي دائما يرددها الفنان خفيف الظل فهد الحيان فى مسلسل «غشمشم» رغم أن تلك الكلمة قد طمست من أغنية مقدمة المسلسل ، إلا أنه في بعض المشاهد مازال يرددها، و أتمنى منه أن يتخلى عن تلك اللزمة ، خصوصا أنها كلمة ودعاء غير محمود قد تعلق فى ألسنة أطفالنا ويقومون بترديدها كل حين .
كما انتشرت موضة كتابة بعض الممثلات أعمالهن التلفزيونية أمثال الفنانة القديرة حياة الفهد وكتابة الفنانة زينب العسكري مسلسل «لحظة ضعف» الذي تخبط كثيرا فى نسج الأحداث والحبكة الجيدة للقصة حتى اصبح المسلسل مشابها الى حد كبير للعمل الذي قدمته الفنانة زينب العام الماضي وهو من كتابتها أيضا .
و يستوقفني هذه المرة دور الفنان عبدالمحسن النمر فى أدائه لشخصية «مشعل» فى مسلسل «عرس الدم» الذي برهن من خلال أدائه ذلك الدور الغريب على مسيرته فى التمثيل والصعب فى نفس الوقت انه ممثل من الكادر الاحترافي . عبدالعزيز عبدالله الشهاب
[email protected]