إنجاز 99 بالمائة من مشروع دولفين لنقل الغاز القطري إلى الإمارات

علي الزكري - أبوظبي

قال احمد الصايغ الرئيس التنفيذى لشركة « دولفين « الاماراتية انه تم تنفيذ اكثر من 99 بالمائة من اجمالي مشروع « دولفين « لنقل الغاز القطري الى الامارات .

وأكد الصايغ في تصريحات صحفية عقب انتهاء اجتماع لجنة الشركاء فى مشروع دولفين للطاقة « دولفين مع مؤسسة قطر للبترول برئاسة معبدالله بن حمد العطية النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة بدولة قطر أكد على انه تم تنفيذ منصتى الانتاج فى حقل الشمال بشكل كامل كما تم الانتهاء من تنفيذ 90 بالمئة فى محطة راس لفان وخطوط الانابيب فى حقل الشمال الى الطويلة ، مشيرا الى انه تم الانتهاء من تنفيذ 99 فى المئة من اعمال محطة استقبال الغاز فى الطويلة. واوضح الصايغ ان « دولفين « ستبدأ استلام الغاز فى منتصف عام 2007 ، مشيرا الى ان استلام الغاز سيصل الى ذروته فى نهاية العام القادم وبمعدل مليار قدم مكعب يوميا.

وكشف الصايغ عن خطط لـ» دولفين « بزيادة كميات النفط المستوردة من قطر..موضحا ان الطاقة الاجمالية لخط الانابيب الذى تم انجازه لنقل الغاز من قطر الى الطويلة تبلغ 3.2 مليار قدم مكعب يوميا.مؤكدا على ان زيادة الكمية تتوقف على موافقة قطر وقال : « نحن على ثقة بان الحكومة القطرية مهتمة بزيادة حجم التعاون مع دولة الامارات «.

يذكر ان لجنة الشركاء فى « دولفين « تضم كلا من شركة مبادلة للتنمية الاماراتية وشركة توتال الفرنسية وشركة اكسدنتال الامريكية. ويعتبر هذا الاجتماع هو الاول الذى يعقد فى ابوظبى برئاسة الوزير العطية.

علي الزكري - أبوظبي ديسمبر 5, 2006, 3 ص