تراجع التضخم في منطقة اليورو في يوليو

الوكالات - بروكسل

أظهرت بيانات صادرة امس أن معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو في الشهر الماضي جاء أقل من التوقعات بسبب تباطوء ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي (اليوروستات ) ان اسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة سنوية 4ر2 بالمئة في يوليو بالمقارنة مع 5ر2 بالمئة في يونيو وأقل من التقديرات الاولية للمكتب بأن يبلغ الارتفاع 5ر2 بالمئة. وقال اليوروستات ان ارتفاعات أسعار وقود المواصلات والغاز ووقود التدفئة والزيوت والشحوم كان لها التأثير الاكبر على ارتفاع الاسعار السنوي وبالمقارنة بالشهر السابق انخفضت اسعار المستهلكين 1ر0 بالمئة في يوليو لتراجع أسعار الملابس والاحذية والخضراوات والنباتات والزهور.

وكانت أسعار الطاقة هي الاسعار الوحيدة التي ارتفعت في يوليو بالمقارنة مع يونيو اذ زادت 4ر1 بالمئة لتحقق زيادة سنوية 4ر9 بالمئة وهو تباطؤ كبير بالمقارنة مع معدل زيادة سنوي بلغ 11 بالمئة في يونيو و9ر12 بالمئة في مايو.

وارتفع معدل التضخم الاساسي باستبعاد أسعار الطاقة والمواد الغذائية الى 6ر1 بالمئة سنوية بالمقارنة مع 5ر1 بالمئة في يونيو.

ويريد البنك المركزي الاوروبي الابقاء على معدل التضخم أقل قليلا من مستوى اثنين بالمئة وعمد الى رفع أسعار الفائدة منذ ديسمبر للحد من الضغوط التضخمية الناجمة عن ارتفاعات قياسية في نمو الائتمان واسعار الطاقة.

ورفع البنك الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الى ثلاثة بالمئة يوم الثالث من أغسطس الحالي.

الوكالات - بروكسل أغسطس 18, 2006, 3 ص