DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

عبدالله العثمان

زواج "الليليات" شرعي.. و"موضوعي"

عبدالله العثمان
عبدالله العثمان
أخبار متعلقة
 
عزا الشيخ عبدالله العثمان - المأذون الشرعي للانكحة زيادة نسبة العنوسة الى عدة اسباب ابرزها قضية ارتفاع المهور ثم رسم الحل لهذه المشكلة مبينا ان زواج المسيار شرعي وصحيح لتوافر جميع شروط النكاح فيه وقال: كان العلماء يطلقون عليه (زواج النهاري) او "الليليات". موضحا ان العدل اساس لاستقرار الحياة الزوجية . (اليوم) التقت بالمأذون الشرعي لعقود الانكحة عبدالله بن عبدالعزيز العثمان وجرى الحوار التالي: @ نرجو توضيح الدور الذي يقوم به المأذون الشرعي وهل هو في حدود كتابة العقد الشرعي فقط لهم. - الدور الذي يقوم به المأذون الشرعي اضافة الى كتابة عقود الانكحة يساهم في حل بعض الاشكالات التي تقع بين الزوجين وتقرير وجهات النظر وابداء النصيحة والتوجيه في عدم المغالاة في تكاليف الزواج والمهور وبعض الشروط التي تعوق احيانا اكمال اجراءات العقد. العنوسة القاتلة @ في رأيكم ما سبب ارتفاع نسبة العنوسة وما علاج ذلك؟ - قضية العنوسة من القضايا الخطيرة جدا واسبابها المغالاة في المهور بطريقة غريبة اذ لا يدرك الجميع الظروف التي يعيش فيها الشباب, فالآلاف يبحثون عن وظيفة وزيادة الدخل وكذلك الظروف الاقتصادية والمعيشية ولابد من وضع الحلول وتفعيل دور الاعلام والعلماء والدعاة والائمة والخطباء وطلبة العلم لان حب المظاهر والمغالاة في التجهيزات والولائم والحفلات والهدايا كل ذلك يشكل اعباء على الشباب مما يجعلهم يعرضون عن الزواج او تأخيره وايضا من اسباب العنوسة الزواج من خارج الوطن فلابد من تشجيع الشباب على الزواج من الداخل وانشاء المزيد من الصناديق للمساهمة في تمويل تكاليف الزواج وكذلك الاهتمام بالارامل والمطلقات والعوانس وانشاء اللجان التي تختص بشئونهن وتسعى الى تزويجهن وبث الوعي بين الناس بمشروعية التعدد وبيان محاسنه وانه الحل الامثل لمشكلة العنوسة وكذلك عدم رفض الخاطب اذا كان متزوجا وتزويج المخطوبة الوسطى والصغرى قبل الكبرى. العدل بين الزوجات @ كثير من الرجال ممن عددوا اكثر من زوجه لا يعدلون بين زوجاتهم سواء معنويا او ماديا ما رأيكم في ذلك؟ - ان الذي لا يعدل بين زوجاته هو آثم لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من كانت له امرأتان ومال إلى احداهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط) وفي رواية (وشقه مائل) والتعدد أمر شرعه الله سبحانه وتعالى للمسلمين واشترط فيه العدل من الرجل لزوجاته وفيه الحل الاشمل لعدد من القضايا التي نواجهها في المجتمع وبخاصة ارتفاع نسبة الطلاق. خفض نسبة الطلاق واضاف العثمان ان التعدد المقرون بالعدل من الحلول الناجعة للمشكلات الاجتماعية لانخفاض نسبة الطلاق الذي هو ابغض الحلال الى الله لما فيه من التشتت الاسري. المسيار @ تحدثتم عن زواج المسيار وقلتم انه زواج صحيح باركانه وشروطه الا انه تعدد الخائف أليس الاشهار شرطا من شروط الزواج الشرعي؟ وما معنى تعدد الخائف؟ وهل هناك اسماء اخرى؟ - زواج المسيار به صفة الاشهار ولكن تتنازل المرأة فيه عن بعض حقوقها وهو اقل المطلوب في امور الزواج. فالمرأة في ظل زواج المسيار لا يمثل لها الزواج المثالي لتنازلها عن السكن والنفقة والقسم او بعض منها وترضى بان يأتي الرجل الى دارها في اي وقت شاء من ليل او نهار وزواج المسيار ليس بظاهرة جديدة بل كان معروفا ومعمولا به قديما وكان بعض الفقهاء يسميه زواج النهاريات او زواج الليليات) وهنا يتضح ان هذا الزواج مكتمل الاركان والشروط فيشترط وجود الرضا والقبول والولي والشهود والاعلان عن هذا الزواج الا ان المرأة تتنازل عن بعض حقوقها. واحب ان اوجه الحديث الى المعارضين لهذا الزواج فأقول ينبغي ان نبتعد عن النظرة العاطفية وان تكون نظرتنا موضوعية وكذلك ينبغي الا ننسى ان الخوض في مسائل التحريم والتحليل امر خطير وان الاجتهاد في هذه المسائل يكون لمن امتلك آلة الاجتهاد وتحققت فيه الشروط من العلم بالكتاب والسنة ومقاصد الشريعة وان احكام الشرع ليست كلاما مباحا يخوض فيه من لا علم له والله سبحانه يقول (فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) وقد صدرت الفتوى بجوازه من مجمع الفقه الاسلامي التابع لرابطة العالم الاسلامي ولكن للاسف فقد خاض البعض في هذا الموضوع وتصور بعضهم ان زواج المسيار مثل المتعة وهذا خطر عظيم وتصور خاطئ وانتهاك لحدود الله, وقول بلا علم ولا دليل واضح من اهل العلم المعتبرين.