د.عادل بن احمد يوسف الصالح

د.عادل بن احمد يوسف الصالح

عجبت لذلك الموظف الذي يطالب ويتظلم ويشتكي الحال عن وضعه الوظيفي سواء كان من حيث النواحي المادية أوالمعنوية بالرغم من عمله في تلك المنظمة لسنوات طويلة , ولم يبادر باتخاذ قرار للتخلص من هذا الظلم الذي يدعيه رغم عدم وجود صك تملك من المنظمة لذلك الموظف. وكان بإمكان ذلك الموظف التخلص من ذلك من خلال البحث عن الأفضل في مكان آخر.

والأكثر غرابة َ أن من يطالب ويتظلم ويشتكي لم يأخذ خطوة نحو الدفاع عن حقوقه ممن تسبب له بذلك وينتظر الفرج لحين يتزحزح ذلك المدير إما بالترقية أو التقاعد أو الانتقال لعمل آخر أو الوفاة ليتمكن من اشغال من يقوم بمهام ذلك المدير والذي يصنفه ذلك الموظف بالظالم!

وإذا ما قدر لك أن تكون مديراً جديداً لتلك المنظمة فمن الطبيعي بأنك لا تستطيع أن تلبي أمنيات ورغبات كل موظف, ويمكنك تلبية ذلك إذا ما كنت تعيش في عالم مثالي وبالتالي لن تجد من يتقدم لك بطلب أو تظلم أو شكوى أصلاً. ولكن في واقعنا فإن المطالبة والتظلم والشكوى هي السائدة ولذا يجب على القادة ضرورة رفض بعض هذه الطلبات والتظلمات والشكاوي فماذا تفعل للتخلص من ذلك.

الإنصات الجيد للطلب أو التظلم أو الشكوى من الموظفين المتذمرين والرد عليهم بوضوح بعدم الموافقة أو الاعتذار له بأدب وكياسة أمر في غاية الأهمية لتحديد موقفك اتجاه ذلك الطلب أو التظلم أو الشكوى, وقد يتطلب الأمر أحياناً ابداء الأسباب التي تدفعك لرفضها وأن كانت لديك بعض البدائل فلا بأس من التحاور مع الموظف حيال ذلك. ويجب عدم التركيز على ما لا تستطيع القيام به, بل يجب تركيز الكلام على ما يمكنك القيام به , حتى ولو كان أقل كثيراً مما يطلبه الموظف منك.

وعلى العموم هناك عدة خطوات يجب أن يراعيها القائد عندما يرى ضرورة رفض طلب أحد الموظفين, دون أن تغضبه وتحاول جاهداً إلى كسب رضائه وولائه.

@ الاستماع إلى الموظف دون مقاطعة, ما لم تكن هناك بعض النقاط التي تريد استيضاحها من الموظف.

@ حاول أن تظهر للموظف أنك فهمت طلبه وحاول أن تعيد بعض العبارات التي ذكرها وأعمل على تلخيص طلبه.

@ إذا كان باستطاعتك تلبية بعض طلباته عليك البدء بها.

@ لامانع من التعبيرعن أسفك لعدم قدرتك على تلبية بعض طلباته.

@ ذكر أسباب عدم مقدرتك على تنفيذ طلبات الموظف فهي أهم خطوة يجب على القائد أن يركز عليها.

@ التوضيح للموظف بأهداف المنظمة أو القسم الذي يعمل به وأنه سوف يستفيد منها لاحقاً.

@ التعبير عن أسفك عن عدم مقدرتك لتلبية طلباته والتوضيح للموظف بأن هذا الموقف لا يكون عائقاَ على التعامل فيما بينكم وألا تساهم في توليد خيبة امل.

@ اعرض عليه أحد البدائل , أن كان هذا الأمر مناسباً وفي الإمكان. ويجب توخي الحذر عند اقتراح البدائل وكذلك يجب على القائد الحذر من (تطويع) الآخرين لتلبية طلب الموظف.

@ أعط الموظف الأمل المنطقي , بمعنى أن تبدي له أن طلبه قد يتحقق في ظل تواجد بعض الظروف مستقبلاً , ولكن عليك أن تكون دقيقاً جداً , وأن تكون متفهماً جداً للتداعيات المستقبلية.

@ أشكر الموظف على تفهمه للموقف.

gs@hcci.org.sa

د.عادل بن احمد يوسف الصالح إبريل 6, 2006, 3 ص