شيد على مساحة 233 ألف متر مربع

مستشفى الملك فهد التخصصي وخدمات صحية متميزة بالمنطقة الشرقية

مستشفى الملك فهد التخصصي

في ظل رعاية واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين (يحفظهما الله) تشهد بلادنا الحبيبة تحولاتٍ نوعية في مختلف مجالات الحياة ، ويأتي الاهتمام بعصرنة المشاريع الصحية لتواكب التقدم المتسارع في الأنظمة الصحية العالمية صورةً من تلك الصور المشرقة لهذه التحولات.

وقد تبنت وزارة الصحة ــ في هذا الإطار ــ العمل النوعي كبرنامج عمل استراتيجي يرقى بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن على أرض هذا البلد المعطاء.

خدمات صحية متخصصة

يشكل افتتاح مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام إحدى المراحل المهمة في المشاريع التنموية المتعلقة بالمجال الصحي ، بحيث تتكامل من خلالها منظومة النظام الصحي الذي يتيح للمستفيد من الخدمات الصحية الخدمة التخصصية التي تُــقَــدَّم من خلال الكفاءات العلمية ذات التأهيل العالي القادرة على الاستفادة من مختلف التقنيات الحديثة في الوصول إلى التشخيص بشكل آمنٍ ودقيق.

ويقدم مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الخدمات العلاجية  التخصصية للحالات المرضية التي لا  تتوافر لها رعاية صحية متقدمة عبر مستشفيات المنطقة المركزية والعامة ، وذلك من خلال تحويل الحالات المستعصية بواسطة الهيئات الطبية  المحلية المعتمدة في المستشفيات المركزية ، من منطلق عدم توافر إمكانية العلاج  لديها ، وبناءً على ذلك يتم قبول المرضى المحالين بعد عرض حالاتهم على اللجنة الطبية بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام التي تقوم بتحويلهم للعلاج في المستشفى نفسه، ومن ثم  يُـعءـطَـى المستفيد من الخدمة موعداً للدخول أو لمراجعة العيادات الخارجية الاستشارية حسب حالته الصحية.

   أحدث  مشروع بالشرقية

يُـعتبر مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام أحدث مشروعٍ تنجزه وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية بسعةٍ سريرية تبلغ (633) سريراً موزعةً على جميع التخصصات الاستشارية والنادرة.

وقد بلغ إجمالي تكاليف المشروع (1.092.672.000 ) ريال سعودي، ويقع المستشفى على طريق عثمان بن عفان ،وهو قريبُ من طريق الجبيل / الظهران السريع ، مما يجعله متميزاً بموقعه في استقبال معظم حالات حوادث الطرق ، وفي حالات الكوارث ــ لا سمح الله ــ وكذلك استقبال الحالات المحولة من المدن والمستشفيات المختلفة بالمنطقة الشرقية ، ومن جميع مناطق المملكة.

التدشين المبدئي

قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني بتدشين العمل في المستشفى يوم 21/8/1425هـ مع افتتاح مدينة الملك فهد الطبية بالرياض حيث أعلن بدء انطلاق العمل التجريبي في المستشفى.

كما قام سعادة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية بزيارةٍ لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام في مرحلة التدشين المبدئي ، وذلك  يوم الأحد الموافق 21 شعبان 1425هـ .

حجم المشروع

شُــيــد المشروع على مساحةٍ قدرها ( 233.225 ) متراً مربعاً ، خُـصــص منها (44000) مترٍ مربعٍ لإقـامـة مـبنى الـمـستشفى الـرئيسي ، و (8300) مترٍ مربعٍ لمبنى التأهيل والعلاج بالأشعة ، و (4700) مترٍ مربعٍ للملجأ ، فيما تبلغ مساحة المجمع السكني (650000) مترٍ مربعٍ ، وتبلغ المساحة العامة للبناء بالمستشفى حوالي (122000) مترٍ مربعٍ موزعةً على أكثر من مبنى ، كما تبلغ مساحة المباني والملحقات التابعة لها (78000) مترٍ مربعٍ موزعةً على مرافق الإسكان عامةً التي خُـصـصَتء منها فللٌ للأطباء والاستشاريين ، وشققٌ لسكن الأطباء المتزوجين ، وشققٌ لسكن الفنيين ، وخُـصـصَـتء أيضاً مبانٍ لسكن التمريض النسائي وأخرى للتمريض الرجالي ، وسكنٌ للعزاب0كما يوجد بالمستشفى مسجدٌ يتسع لمائتي مصل ومكتبة ، بالإضافة إلى المركز الترفيهي الذي يحتوي على صالةٍ للألعاب وبركةٍ للسباحة وملعبٍ لكرة السلة والطائرة وملعبٍ للتنس الأرضي ، إلى جانب موقعٍ مجهزٍ كمركز تسويق.

بداية العمل بالمستشفى

بدأ العمل في المستشفى مع بداية الاستلام والتسليم من الشركة المنفذة ، بعدها تم استقبال مرضى العيادات الخارجية ، حيث سُـجــلَ أول مريضٍ مُـراجعٍ بتاريخ 21 شعبان 1425هـ محولاً من مستشفى الدمام المركزي لعيادة جراحة العظام والمفاصل التي كانت تعمل بجانب عيادة الأمراض الصدرية، وتم أيضاً افتتاح وعمل عيادة الموظفين في التاريخ نفسه.

نبذة عن أقسام المستشفى

الــعـــيـادات الــخــارجـية

بدأ العمل في العيادات الخارجية بتاريخ 20 شعبان 1425هـ في كلٍّ من: عيادة جراحة العظام والمفاصل ، عيادة الأمراض الصدرية ، وعيادة الموظفين ، وكلها مجهزةٌ ومعدةٌ لاستيعاب جميع التخصصات في وقتنا الحاضر ، شاملةً جميع العيادات الاستشارية والتخصصية ، بالإضافة إلى الخدمات المساندة مثل وحدة الأشعة والمختبر والعلاج الطبيعي ، وهي تشمل (16) عيادةً في مبنى خاص خارج المبنى الرئيسي للمستشفى ، و(26) عيادةً داخل المبنى الرئيسي.

قسم العناية المركزة

يتكون هذا القسم من عدة وحداتٍ أساسية هي:

@ وحدة عناية مركزة للبالغين (ICU) ) بسعة (32) سريراً.

@ وحدة عناية مركزة للأطفال PICU ) ) بسعة (9 ) أسرة.

@ وحدة عناية بالقلب CCU)) بسعة (12) سريراً.

@ وحدة حروق Burn Unit )) بسعة (10) أسرة.

ويوجد جزءٌ من هذه الأسرة في غرف العزل ، فيما تم تجهيز جميع الغرف بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية ذات الكفاءة العالية التي تمكــن من أداء خدمةٍ ورعايةٍ صحيةٍ فائقةٍ للمرضى.

كما يوجد أكثر من خمسين جهاز تنفس اصطناعي من أحدث الموديلات المصنعة من قبل أشهر الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال ، بالإضافة إلى أجهزة المراقبة الحديثة التي تقوم  بقياس العلامات الحيوية للمرضى ، وبالمراقبة القريبة أيضاً من خلال أجهزةٍ مثبتةٍ على الحائط ومتصلةٍ بجهاز ربطٍ مركزي.

 وهناك أيضاً المراقبة البعيدة من خلال جهاز (Lab Top ).

يقوم بالإشراف على هذه الوحدات كوادر طبية متميزة من أطباءٍ وممرضين و فنيين من ذوى التخصصات العالية ، كـلٌّ في مجال تخصصه.

الطب النووي والعلاج الإشعاعي

التجهيزات الطبية وتضم الآتي :

جهازي جاما كاميرا ، جهاز التقاط للغدة الدرقية ، ومعملا حارا لقياس الجرعات الإشعاعية للمريض بدقةٍ عالية.

ما الطب النووي؟

  • ينقسم الطب النووي إلى : الطب التشخيصي والطب العلاجي.

    • الطب النووي التشخيصي : هو نوعٌ من التصوير الطبي لتشخيص وظائف الأعضاء بخلاف طرق التصوير الأخرى التي تعطي فقط معلوماتٍ تشريحيةٍ وليست وظيفية.

وفي العموم فإن كمية الإشعاع التي يتعرض لها المريض هي مماثلةٌ لفحوص الأشعة السينية العادية.

  • الطب النووي العلاجي : يعتمد على إعطاء جرعاتٍ عالية ومحسوبة بدقةٍ للمريض ، حيث تتوجه هذه المواد إلى العضو المعني بالعلاج ، ويُـعتبر هذا النوع من العلاج علاجاً موجهاً.

    • استخدامات الطب النووي :

يُـستخدم الطب النووي في تشخيص الكثير من الأمراض و الأورام والالتهابات مثل:

1- تشخيص آلام العظام و تقييم الثانويات من بعض الأورام.

2- تشخيص أمراض الشرايين التاجية و آلام الصدر.

3- تشخيص الجلطات الرئوية.

4- تشخيص وظائف الكلى وارتجاع البول عند الأطفال .

5- تشخيص أمراض الغدد خاصةً الغدة الدرقية.

6- تشخيص أمراض الكبد والمرارة خاصةً أمرض الصفراء عند الأطفال.

7- متابعة حالات الأورام.

كما يُـستخدم الطب النووي العلاجي في علاج النشاط الزائد للغدة الدرقية ، وكذلك في علاج أورام الغدة الدرقية ، وتخفيف آلام ثانويات العظام ، وعلاج أمراضٍ أخرى عديدة.
  • كادر العمل في الطب النووي :

يُـشرف على قسم الطب النووي فريقٌ متخصص من استشاريي وفيزيائيي وفنيي الطب النووي ، حيث يعملون معاً لخدمة المرضى في التشخيص والعلاج.

العلاج الطبيعي

قسم العلاج الطبيعي لديه الإمكانات الجاهزة لاستقبال المرضى (من الرجال والنساء والأطفال) دون اختلاط ، حيث تم تجهيز وحدتين داخل القسم : وحدة العلاج الطبيعي (رجال) ووحدة العلاج الطبيعي (نساء) ، وتتوافر معظم الأجهزة الحديثة لتقديم خدمات العلاج الطبيعي وتشمل : أجهزة العلاج الكهربائي ، العلاج الحراري ، العلاج بالموجات فوق الصوتية ، العلاج المائي ، أجهزة ومعدات خاصة للتمارين الرياضية ، أجهزة المشي الثابتة ، وأجهزة المشي المرافقة للمريض.

كما يتوافر حالياً الكادر المناسب للبدء بتشغيل وتقديم خدمة العلاج الطبيعي سواءً للمرضى المنومين داخل المستشفى أو المرضى المحولين من العيادات الداخلية للمستشفى ، ويضم الكادر أخصائي علاج طبيعي من حملة المؤهل العلمي المتخصص.

ونُـشير هنا إلى أن التجهيزات قد ارتقت إلى المستوى المطلوب إذ ساهمت في راحة المريض ومرافقيه والكادر الطبي ، ووفرت سبل الحماية لهم من أي عارضٍ أو خطرٍ فني قد يحدث لا سمح الله.

ومع توفير جميع الإمكانات سابقة الذكر أصبح قسم العلاج الطبيعي مؤهلاً لاستقبال معظم الحالات المرضية إن لم يكن كلها.

قسم التمريض

هو الركن الأساسي و الحيوي في الكادر الصحي ، و قد تم تزويده بكوادر تمريضية مؤهلة علمياً و فنياً , و تقوم هذه الكوادر بتقديم الرعاية الصحية والعناية التمريضية للمريض على أفضل مستوى من الدقة و الكفاءة.

وقد تم توزيع الكوادر التمريضية على الأقسام حسب خبرة كل كادر ، وتزويد كل قسمٍ كذلك بالأجهزة الطبية اللازمة و الأدوات و المستلزمات غير الطبية حسب الحالات المرضية التي يتم التعامل معها، كما تم تدريب الكوادر التمريضية على هذه الأجهزة الحديثة و كيفية التعامل معها.

وتم وضع كتاب يشمل السياسات التمريضية الموحدة للأقسام لتعطي أعلى مستوى من الكفاءة و الدقة في الأداء ، حيث توضح هذه السياسات كيفية سير العمل و التعامل مع المرضى و الكوادر الصحية في الأقسام الصحية الأخرى.

كما تم تزويد الأقسام بالكوادر التمريضية ، حيث يضم كل كادرٍ رئيس قسمٍ ونائب رئيس قسم وعددا من التمريض القانوني المؤهل وعددا من التمريض المساعد ، مع توضيح الوصف الوظيفي لكل وظيفة، والسعي الدؤوب للعمل كفريقٍ واحدٍ متكاملٍ بإشراف مديرة التمريض ، بالإضافة إلى إعداد برامج تدريبيةٍ و محاضراتٍ من أجل تحقيق أعلى مستوى من الأداء ، و متابعة التمريض و الكادر التمريضي لكل جديدٍ في هذا المجال.

قسم التخدير و العمليات

يحتوى هذا القسم على عشر غرفٍ للعمليات جميعها مجهزة بأحدث الأجهزة و الوسائل الطبية المتطورة ذات المهام المتعددة ، كأجهزة التخدير و التنفس الاصطناعي و أجهزة مراقبة العلامات الحيوية ، وكذلك المناظير الخاصة بالجراحات الدقيقة.

ويضم هذا القسم وحدة إقامةٍ متكاملة مجهزة بأجهزة مراقبة متطورة للعناية بمرضى ما بعد العمليات ، و تغطية احتياجاتهم المختلفة مثل تخفيف الآلام.

كذلك يحتوى هذا القسم على قاعة محاضراتٍ حديثة للتعليم والتدريب المستمر مزودة بجهاز و شاشةٍ للعرض0 وتقوم بإدارة و تشغيل هذا القسم كوادر طبيةٍ متخصصةٍ ذات كفاءات عاليةٍ من أطباءٍ وجهاز تمريضٍ وفنيي تخديرٍ يؤدون مهام مختلفة مثل تحضير المرضى قبل العمليات من خلال عيادة التخدير ، وكذلك إعطاء أنواع التخدير المختلفة لهم حسب الاحتياجات المرضية و الجراحية.

إن جميع هذه الإمكانات التجهيزية والبشرية سالفة الذكر توفر القدرة على القيام بالعمليات الجراحية الكبرى والدقيقة مثل عمليات جراحة الدماغ، وجراحة الأعصاب ، وجراحة الأوعية الدموية ، وجراحة الصدر ، وجراحة العظام والمفاصل ، وجراحة الأطفال ، وغيرها من الجراحات الأخرى.

قسم الطوارئ بالمستشفى

القسم على استعدادٍ تامٍ لاستقبال جميع الحالات الطارئة والعاجلة حيث أنه مجهز بالكامل بأحدث الأجهزة والأدوات الطبية اللازمة مثل:

  • أجهزة التنفس الاصطناعي.

  • جهاز الأشعة بالموجات فوق الصوتية.

  • أجهزة العلاج بالرذاذ.

  • أجهزة التخطيط الكهربائي للقلب.

  • أجهزة الصدمات الكهربائية للقلب.

  • أجهزة تحليل نسبة السكر بالدم.

  • إضافةً إلى المعدات والأدوات اللازمة للكشف الطبي على المرضى، والأجهزة المساعدة على التشخيص 000وهي :

  • أدوية الطوارئ الضرورية لعلاج الحالات الحرجة وهي على عربات الإنعاش بكل غرفةٍ من غرف القسم، أضافةً للأدوية التي تصرف للمرضى من صيدلية قسم الطوارئ.

  • غرف الكشف الطبي على المرضى وهي مزودة بأسرّة متحركة ومجهزة تجهيزاً حديثاً ، كما توجد أسرة كهربائية بغرف الملاحظة مع كافة التجهيزات الطبية.

  • غرف استقبال الحالات الحرجة وتوجد بها ثلاثة أسرة جاهزة لاستقبال الحالات الطارئة الجراحية والطبية، ومجهزة بأجهزةٍ طبية حديثة وعلى مستوى عالٍ من التقنية.

  • يحتوي القسم على غرفتين للعمليات مزودة بأحدث المعدات والأدوات الجراحية لإجراء جميع التدخلات الجراحية العاجلة واللازمة، وهي مجهزةٌ بالكامل لإجراء العمليات الجراحية.

  • توجد عيادةٌ للكشف على الأطفال مع ثلاثة أسرّة للملاحظة الطبية. كما توجد غرفةٌ الجبس لمعالجة الكسور وهي مجهزةٌ بالكامل.

  • توجد بالقسم غرفةٌ للكشف على النساء والتوليد مجهزةٌ بالكامل.

  • تم تزويد مركزين للأسرّة بمخارج للأكسجين والشفط المركزي والهواء المضغوط على رأس كل سرير، مع وحدات الإضاءة اللازمة.

  • يوجد كاونتر بالقسم عليه خط الهاتف الساخن، وجهاز كمبيوتر وأجهزة للاتصالات اللاسلكية مع منسق الطوارئ والهلال الأحمر ، ومع سيارات الإسعاف 0وهذا المكان هو الذي تتواجد فيه لجنة الكوارث والحوادث بالمستشفى.

  • سيارات الإسعاف المجهزة والجاهزة للانطلاق في أي وقتٍ مع الفريق الطبي.

السجلات الطبية

تتبع لإدارة السجلات الطبية عدة وحدات ، ولكل منها مهام ووظائف محددة تقوم بها 000 وذلك كالآتي :

1- قسم السجلات الطبية(المكتبة):

يعمل على تنظيم وترتيب النماذج الطبية داخل السجل الطبي ، والتحليل الفني للسجلات الطبية مع تصنيف وترميز الأمراض والعمليات الجراحية.

2- الإحصاء الحيوي:

يقوم بجمع البيانات عن جميع الوقائع التي لها علاقة بصحة الإنسان، والعوامل المؤثرة عليها ،وتبويبها ووصفها وتحليلها بهدف استخدامها لأغراض التنبؤ أو اتخاذ القرارات.

3- التقارير الطبية:

إصدار التقارير الطبية وإصدار تباليغ الولادة والوفاة.

4- الدخول و الخروج:

القيام بإجراءات دخول و خروج المرضى و حفظ أمانات المرضى المنومين.

5- استقبال الطوارئ :

يقوم بتسجيل مراجعي الطوارئ و التحكم في رقم الطوارئ.

6- المواعيد:

تسجيل مواعيد المراجعة للعيادات و إعداد قوائم المواعيد لكل عيادة.

7- التسجيل المركزي:

يقوم بحفظ الفهرست الرئيسي للمرضى و فتح السجلات الطبية للمرضى الجدد.

8- السكرتارية الطبية:

تقوم بطباعة ملخصات الخروج و محاضر الاجتماعات والتقارير الطبية.

9- استقبال العيادات الخارجية:

يقوم باستقبال المراجعين وتنظيم دخول المراجعين للعيادات الخارجية.

  • التأثيث والأجهزة :

لقد تم تأثيث قسم السجلات الطبية بالأثاث المكتبي ، ويتم استخدام أجهزةٍ خاصة لحفظ السجلات الطبية مثل الكبائن المتحركة (كاردكس) ، وكذلك استخدام نظام الحفظ بالأرقام الطرفية ، و هو يتيح حفظ السجلات بناءً على تقسيم الرقم إلى ثلاثة أجزاء : ( رقم طرفي- رقم أوسط- ورقم أول) مع استخدام نظامٍ للتحكم في تلك الملفات و هو الباركود (Bar Coding)

قسم تنويم المرضي

تم تحضير القسم بـ(66) سريراً بعضها نصف كهربائي والآخر نصف يدوي ، بواقع (28) سريراً في قسم النساء والعدد نفسه بقسم الرجال و(15) سريراً بقسم الأطفال جميع الغرف مجهزة بكافة وسائل الراحة مثل : التلفاز، الهاتف، جهاز النداء ، طاولة الطعام ، وكراسي استراحة للمرافقين.

تم تحضير (17) سريراً لتكون جاهزةً للتعامل مع حالات الكسور والحالات الخاصة بالعظام.

تم تحضير قسم الـICU) ) بسريرين للتعامل مع حالات الكسور الحرجة من النوعين العادي والقفصي.

  • كما تم تجهيز القسم بالآتي :

سرير كهربائي كامل مع فرشة هوائية ، والعمل جارٍ لتجهيز (30) سريراً جديداً بالـفُـرُشِ الهوائية.

غرفتين للطبيب المناوب، واحدة لقسم النساء والأخرى لقسم الرجال.

غرفتين للاستشاريين مجهزة بالمكاتب.

غرفة للتعامل مع حالات الكسور ، وهي مجهزة بالأدوات اللازمة للتعامل مع تلك الحالات ، بالإضافة لطاولةٍ خاصةٍ بالجبس ومنشار كهربائي خاص للحالات نفسها.

غرفة للمرضى والغيار ، وتم تجهيزها بطاولةٍ للفحص وأجهزةٍ للفحص مع أدواتٍ وأطقم للغيارات للتعامل مع الجروح.

هناك أيضاً أجهزة متقدمة بقسم تنويم المرضى مثل:

1- Crash Cardومستلزماتها.

2Monitor,D/C Shock -

3- جهاز تخدير.

4- Portable Section

  • كما توجد بالقسم :

  • غرفة لتغسيل المرضى وهي مجهزة بحوض للغسيل مع كرسي رافع.

غرفتان لاستراحة المرضى ، واحدة للرجال وأخرى للنساء ، مجهزتان بتلفاز، وكراسي مريحة.

  • كافة احتياجات القسم من الأدوية والمحاليل الطبية والأجهزة اللازمة للتعامل مع المرضى.

  • يشرف على القسم كادر تمريض مؤهل.

قسم العمليات

  • تم تجهيز القسم بالآتي :

طاولة خاصة للتعامل مع عمليات العظام والكسور.

جهازC-arm للأشعة ـــ متنقل ثنائي التصوير.

جهاز Portable X-ray .

الأدوات الأساسية للتعامل مع عمليات العظام.

قسم جراحة العظام والمفاصل

يقع قسم جراحة العظام والمفاصل في الطابق الثاني من المستشفى ، وهو مصمم للتعامل مع جميع حالات العظام مثل : الكسور، تشوهات الأطفال ، زراعة المفاصل الصناعية ، والتطويل ، إلخ.

الخدمة الاجتماعية

يعتبر قسم الخدمة الاجتماعية من الأقسام المكملة والمساندة لعمل المستشفى حيث له دور كبير في تقديم الخدمات الاجتماعية والوقائية والعلاجية للمرضى والموظفين داخل المستشفى وللمجتمع بصفةٍ عامة.

يوجد قسم خاص بالخدمة الاجتماعية بمبنى العلاج الطبيعي مجهز بعدة مكاتب وقاعة للاجتماعات .

طبيعة عمل قسم الخدمة الاجتماعية تتمثل في العمليات المهنية ، والجهود العلمية التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي لدراسة استجابات المريض وتَــفَــهُــمـه لمشاكله المرضية التي تحدث نتيجةً للضغوط البيئية والاجتماعية والتي تسبب فشل المريض في الاستجابة للعلاج أو أداء أحد الأدوار الاجتماعية.

  • ويمكن تلخيص أدوار قسم الخدمة الاجتماعية في:

1-مساعدة المريض على حل المشاكل التي تواجهه أثناء وجوده بالمستشفى ، ومعاونته على الاستفادة من وسائل العلاج المتاحة ، ومحاولة تعديل ظروفه الاجتماعية ، مما يساهم في تمام الشفاء بإذن الله تعالي.

2- إجراء البحوث الاجتماعية على المريض ، وتزويد الطبيب المعالج بمعلوماتٍ مفصلة عن بيئة المريض وحالته الاجتماعية.

3- الإسهام الفعلي ضمن فريق العمل داخل المستشفى ، ومتابعة حالة المريض من خلال برامج الرعاية اللاحقة بعد الخروج إذا كانت الحالة تستدعي ذلك.

4- تحويل بعض الحالات إلى المؤسسات التابعة لها ، كحالات الإعاقة والحالات المحتاجة مادياً إلى الجمعيات الخيرية أو مراكز التأهيل ، والتعاون مع الجهات التي تقدم الخدمات الاجتماعية.

5- تنظيم البرامج الترفيهية الإرشادية للمرضى المنومين والموظفين على حدٍ سواء ، وذلك في جميع المناسبات الصحية ، والمشاركة في المناسبات الصحية المختلفة سواءً المحلية أو العالمية.

ويبذل قسم الخدمة الاجتماعية قصارى جهده لإعادة اندماج المريض داخل مجتمعه كفردٍ يؤدي أدواره بشكلٍ إيجابي ويساهم في بناء مجتمعٍ سليم.

كما يقوم قسم الخدمة الاجتماعية بالكثير من المهام التي تساعد على توعية المجتمع ، كتنظيم الندوات والمحاضرات والبرامج الوقائية والإرشادية التي من شأنها رفع قدرات وإمكانات الأفراد.

قسم التغذية

  • تتكون إدارة خدمات التغذية من قسمين رئيسيين هما:

أولاً: خدمات التموين :

ويتبعها المطبخ الرئيسي لتجهيز وجبات المرضى على اختلاف فئاتهم ، وكذلك تجهيز وجبات الموظفين والموظفات ، وإقامة حفلات المناسبات والندوات والدورات العلمية.

  • كما تتبع المطبخ صالة طعام (كافتيريا) مقسمة إلى :

1- قسم للنساء ويتسع لحوالي (150) شخصاً.

2- قسم للرجال ويتسع لحوالي (120) شخصاً.

3- صالة مغلقة لكبار الشخصيات تتسع لحوالي (20) شخصاً.

  • والمطبخ مجهز بأحدث الأجهزة الخاصة بالمطابخ الكبرى ، وكذلك بصالةٍ للطعام مجهزة بجميع ما يلزم من أجهزةٍ وأدوات.

  • وتم بقسم التغذية توفير جميع التجهيزات والأدوات والأواني المتعلقة بالحفلات والمناسبات الخاصة ، وكذلك المتعلقة بكبار الزوار ، وبأقسام التنويم الخاصة بكبار الشخصيات.

  • تمت ترسية مشروع تشغيل المطبخ وجميع خدمات التغذية على إحدى الشركات الوطنية الكبرى المتخصصة في مجال تقديم خدمات التغذية بالمستشفيات.

ثانياً: خدمات التغذية العلاجية:

تم تخصيص عيادةٍ بقسم العيادات الخارجية بالمستشفى كعيادةِ تغذيةٍ لاستقبال مرضى الحِــمءــيات الخاصة المحولين من مختلف العيادات الطبية، وذلك لتقديم الإرشادات والأنظمة الغذائية الخاصة بحالاتهم ، ومتابعة ذلك حسب جداول للمواعيد ، والعيادة مجهزةٌ بأحدث التجهيزات.

متابعة الحالة الغذائية للمرضى المنومين بالمستشفى ، ومشاركة الفريق الطبي في تقييم حالتهم التغذوية ودور الحِــمءــيات الغذائية ضمن برنامج العلاج.

تثقيف المرضى في المجالات الغذائية عن طريق المحاضرات والتثقيف الشخصي المباشر.

القيام بتدريب الطلاب والطالبات القادمين من الجامعات في تخصصات التغذية.

متابعة تدريب موظفي قسم التغذية وتثقيفهم بكل ما هو جديد في مجال التغذية.

  • كما تقوم إدارة التغذية بالإشراف على:

1- مطبخ وكافتيريا (R.C) المركز الترفيهي بالمستشفى الذي يقدم خدماتٍ غذائيةٍ كمطعمٍ مفتوحٍ لجميع منسوبي المستشفى ، وذلك عن طريق الدفع المباشر ، وتقدم فيه بعض الأصناف الغذائية حسب الطلب وفق قوائم وجبات محددة الأصناف والأسعار. والمطبخ والكافتيريا مجهزتان بشكلٍ حديثٍ وجيد.

1- وحدة التغذية بالصالة الرئيسية لمدخل المستشفى والتي تُــقَـدَّم بها أصنافٌ عديدة من السندويتشات والمعجنات والمرطبات ، وأنواعٌ من الحلويات والمشروبات الساخنة ، وتتكون من قسمٍ للنساء وآخر للرجال. وبالإمكان أن يستفيد منها منسوبو المستشفى وكذلك مراجعو المستشفى ، وهي مجهزةٌ تجهيزاً حديثاً جيداً.

  • النشاطات الأخرى لإدارة التغذية :

1- تنظيم الحفلات أثناء الاجتماعات الرسمية والندوات العلمية.

2- تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية والخاصة بالتغذية على مستوى المنطقة.

3- المشاركة في المناسبات العالمية التي يُـحءــتَـفل بها محلياً مثل يوم السكري العالمي- يوم التغذية العالمي- ويوم الصحة العالمي ، وذلك عبر نشاطاتٍ مختلفة كإصدار الكتيبات والنشرات العلمية المتخصصة وتنظيم المحاضرات.

4- الإشراف على تدريب طلاب وطالبات الامتياز من خريجي أقسام التغذية المختلفة بالكليات والجامعات

5- تنظيم احتفالات الأعياد وتكريم الموظفين.

6- المشاركة مع الأقسام الأخرى بالمستشفى مثل : (الخدمة الاجتماعية والعلاقات العامة ، إلخ) في النشاطات المختلفة التي تتم في المستشفى.

قسم الاشعة

يُـعتبر تخصص الأشعة من التخصصات المهمة جداً والحيوية في كل مستشفى ، حيث يمتد عمل هذا التخصص إلى جميع أقسام المستشفى وذلك من خلال توجيه المرضى لعمل صور الأشعة في مختلف الأوقات ، بدايةً من دخول المرضى إلى قسم الطوارئ ، مروراً بالعيادات الخارجية وأقسام التنويم وغرف العمليات والعناية المركزة.

وقد أولت الوزارة أهميةً كبيرة لهذا القسم حيث قامت بتجهيزه بأحدث الأجهزة الإشعاعية المتطورة والمتنوعة.


أول عملية مستشفى الملك فهد التخصصي


تأثيث على أرقى مستوى

ديسمبر 28, 2004, 3 ص
اضف تعليق

التعليقات

  • جميع المشاركات و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها. ولا تعبر عن رأي لـ "اليوم الالكتروني".
  • جميع المشاركات و التعليقات تخضع للتدقيق و يحق لـ " اليوم الالكتروني" التعديل.
  • التعليقات غير الهادفة أو التي تسيء إلى شخص أو جهة بأي حال من الأحوال لا تنشر.
comments powered by Disqus