السبت 19 جمادى الآخرة 1435 - 19 أبريل (نيسان) 2014
الرئيسية
الإعلانات
آخــر الأخبــار |
آخر الاخبار الرياض تحتضن ملتقى توظيف ذوي الأحتياجات الخاصة الشهر القادم آخر الاخبار الجامعة الإلكترونية تستقطب خبرات الصحة والإدارة الأمريكية للمملكة آخر الاخبار المتحدث الرسمي بوزارة العدل بتبوك: سعى لتطوير مجالات العمل العدلي والقضائي آخر الاخبار جمعية الكشافة: خادم الحرمين الشريفين أول من دعم مشروع رسل السلام حول العالم آخر الاخبار مكتبة الملك فهد العامة: صرح معماري عصري فريد آخر الاخبار خادم الحرمين الشريفين يشكر شركة سابك لتنبوئها مكانة عالمية متقدمة في الشفافية والإدارة والحكومة آخر الاخبار عميد كلية الأتصالات بجدة: ذكرى البيعة تجدد على هذا الوطن الغالي آخر الاخبار مدير مركز التأهيل الشامل بالطائف: المملكة تشهد الكثير من المنجزات التنموية بمختلف القطاعات آخر الاخبار وكيلة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود: عهد خادم الحرمين الشريفين تميز بالدعم الواضح للمرأة آخر الاخبار مدير مكتب رعاية الشباب بالطائف: ذكرى البيعة.. نستلهم منها تجسيد معاني التلاحم والترابط والتآخي

الرئيسية > الاقتصاد

«أبيات» السعودية.. حلول متكاملة لبناء وتأثيث المنزل السعودي بأعلى جودة وأدنى سعر
صورة للمعرض من الخارج

«أبيات» السعودية.. حلول متكاملة لبناء وتأثيث المنزل السعودي بأعلى جودة وأدنى سعر


أشار السيد نواف أحمد المرزوق رئيس مجلس إدارة شركة «أبيات» السعودية المتخصصة في بيع مواد البناء والاثاث ، إلى أن السبب في دخول الشركة للسوق السعودي يعود إلى ثقل المملكة الاقتصادي وعمقها الاستراتيجي، إضافة إلى الحجم الكبير والواعد للسوق السعودي، وأيضًا الاستقرار السياسي والاقتصادي للمملكة العربية السعودية اللذان يوفران الأرضية المثالية لممارسة النشاط التجاري. وقال المرزوق: إن الافتتاح التجريبي لأولى فروع الشركة في الموقع المقابل لمجمع الظهران (الظهران مول)، شهد اقبالاً كبيرًا منقطع النظير، موضحًا أنهم سيسعون جاهدين لتلبية حاجة المنطقة الشرقية كمرحلة أولى من عملهم، وانهم سيقومون بافتتاح المعرضين الثالث والرابع للشركة في كلٍّ من الرياض وجدة على التوالي خلال العام المقبل. وخلال الحوار التالي يكشف المرزوق أسرار نجاح الشركة، وخططها للسوق السعودي، إضافة إلى العديد من المعلومات الهامة.

أستاذ نواف.. هل لك أن تعرفنا على شركة أبيات ونشاطها؟

-هي شركة مساهمة خليجية مقفلة بدأت نشاطها التجاري في الكويت في عام 2008 بتوفير كافة احتياجات المنزل من مواد البناء والتشطيب والأثاث تحت سقف واحد على مساحة فسيحة تتجاوز الـ 20 ألف متر مربع مما يجعل معرضها الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، مع انفرادها بتوفير أكثر من 30،000 منتج عصري عالي الجودة في الأقسام التالية: (التكييف، المصاعد، الكهرباء، الأسقف الداخلية، الواجهات الخارجية، الأصباغ، السيراميك والباركيه، الأبواب والنوافذ، المطابخ، الحمامات، الإضاءة، الأثاث، ورق الجدران، الاكسسوارات، التمديدات، العدد والأدوات)، ولا يقتصر نشاط أبيات على توفير تلك المنتجات، بل تصحبها مجموعة متنوعة من الخدمات المتميزة تشمل: (ضمان أقل الأسعار بالمقارنة مع الجودة، التصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد، التوصيل والتركيب، ضمان الجودة، خدمات المعرض).

وقد بدأت الشركة رحلة توسعها في الشهر الحالي عبر افتتاح أول معرض لها خارج الكويت في مدينة الظهران ملبية بذلك احتياج المنطقة الشرقية، وسيتم افتتاح المعرضين الثالث والرابع في الرياض وجدة على التوالي خلال العام المقبل إن شاء الله.

كيف نشأت فكرة أبيات؟

-من الخبرات التجارية المتراكمة والتي تتجاوز عشرات السنين لأغلب الأخوة المؤسسين والمجموعات التجارية المتنوعة التي يقومون بتمثيلها ( والذي يتجاوز عددهم الـ 30 مساهماً ) مع رصد احتياجات السوق المختلفة والمتزايدة، أشرقت فكرة تأسيس ابيات بحيث توفر أحدث حلول البناء والتشطيب والأثاث في مكان واحد فسيح ومريح مصحوباً بخدمات غير مسبوقة في السوق، تهدف إلى أن تكون الخيار الأول للأسرة الخليجية والأكثر نجاحاً في دول مجلس التعاون الخليجي مع الالتزام بتقديم مجموعتها الشاملة والمتنوعة من المنتجات والخدمات على يد أفضل العناصر البشرية المدربة والمؤهلة لتلبية احتياجات عملائها.

 ماذا عن أبيات السعودية ؟ 

-جاري تحويل ابيات السعودية من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة حيث تم تقديم الطلب مع استيفائنا كافة شروط التحويل وذلك لنيتنا إدراج الشركة في السوق السعودي عند استكمال افتتاح الفروع الرئيسية لأبيات.

كما أود توجيه رسالة شكر واعتزاز إلى كافة المؤسسات والهيئات الحكومية السعودية التي ذللت كافة الصعاب ويسرت لنا ممارسة نشاطنا التجاري، تجربتنا كانت خير مثال على ما تم ذكره في تقرير العام الحالي الصادر من البنك الدولي، حيث احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة العاشرة بين دول العالم في سهولة بدء أنشطة الأعمال، وهي مدعاة فخر للمملكة ولقيادتها.

عادة ما يتم استيراد هذه الأفكار التجارية الكبيرة من الغرب .. كيف تجدون أنفسكم بمواجهة هذه المنافسة؟

-نعتقد ان المنافسة الحقيقية تعود بالنفع على المستهلك وذلك عبر رفعها لجودة منتجاتها وخدماتها مع خفضها للأسعار لنيل رضاء المستهلك، والمستهلك في نشاطنا هو مستهلك ذكي لا يقبل بغير الأفضل لمنزله، لذا نحن نعتقد ان دخولنا على خط المنافسه سيعود بالنفع على السوق وخدماته وأسعاره. 

ومن ناحية أخرى، نحن نعتقد ان الامكانيات متوفرة لدينا كعرب للنجاح في الميدان التجاري منذ فجر التاريخ، فجزيرة العرب كانت منطقة تجارية نشطة للغاية، ومعبراً للقوافل وحلقة للوصل ما بين مختلف الأطراف بحكم موقعها الجغرافي، وفي الحاضر تتعزز هذه الامكانيات بالطاقة البشرية الهائلة التي تتجاوز الـ 30 مليون نسمة، بخلاف الامكانيات المادية الكبيرة المتاحة التي وهبها لنا الله سبحانه وتعالى، مع إدراكنا التام أن طبيعة احتياجات المنطقة من مواد البناء والأثاث تختلف عن احتياجات الأسواق الأجنبية للكثير من العوامل، فطبيعة الطقس في الخليج (على سبيل المثال) تستدعي أن تكون المواد المستخدمة في البيت الخليجي ذات جودة عالية تتناسب مع هذه الظروف القاسية، وطبيعة الذوق الخليجي يستدعي أن تكون أنماط المجالس والصالات والغرف مختلفة بأحجامها وألوانها وتصاميمها لتلبي حاجة هذا السوق. نحن نعتقد ان الريادة في التجارة العالمية كانت في منطقتنا العربية .. وستعود كذلك بإذن الله.

نلاحظ تركيزكم على السوق السعودية في خطة توسعكم .. ما السبب في ذلك؟

-اتخذنا قرارنا بكل ثقة أن تكون المملكة العربية السعودية أولى مراحل توسعنا وذلك لثقلها الاقتصادي وعمقها الاستراتيجي، إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى مثل القرب الجغرافي وتشابه ظروف السوق وطبيعة البناء واحتياجاته وذوق المستهلكين، إضافة إلى الحجم الكبير والواعد للسوق السعودي، مع الاحتياج المتزايد للطلبات الإسكانية للمملكة بحكم التعداد السكاني الكبير في عدده، والشاب في نوعه.

ولا يخفاكم ان الاستقرار السياسي والاقتصادي للمملكة العربية السعودية يوفران أرضية مثالية لممارسة النشاط التجاري، وذلك ما تدعمه وتؤكده اتجاهات القيادة السياسية الحكيمة عبر تبنيها للقرارات الإصلاحية والتطويرية لقطاعي الأعمال والبناء (قانون الرهن العقاري نموذجاً)، كما أكدت لنا دراستنا الخاصة المكثفة على وجود حاجة ملحة لجمع كافة احتياجات المنزل من بناء وترميم وتأثيث لتكون تحت سقف واحد بمكان يلتزم أعلى معايير الجودة ليس لمنتجاته فحسب، بل لخدماته، لذا فإننا وبالرغم من أننا شركة تجارة تجزئة إلا أننا ننظر إلى أنفسنا كشركة خدمات بالدرجة الأولى. لذا كان قرارنا بالاستثمار في السوق السعودي بمبلغ يتجاوز الـ 500 مليون ريال سعودي.

كيف تنظر ابيات للسعودة؟ 

-بحكم الحجم الكبير لنشاط أبيات مثلما سبق ذكره، ستحتاج أبيات إلى آلاف الموظفين بمختلف الدرجات الوظيفية لتشغيل نشاطها في المملكة العربية السعودية، علماً بأن نسبة السعودة الحالية تبلغ 50 %، وسنعمل باستمرار على رفع هذه النسبة. علماً أن أبيات بدأت منذ بدء العام الحالي باستقطاب الكفاءات عبر تنظيم معرض التوظيف الذي أقيم في قاعة السيف، وتم إجراء إحدى أهم معارض التوظيف بشهادة  ( طاقات ) حيث تمت مقابلة ما يتجاوز ال 3000 متقدم للوظائف بطريقة احترافية مع وجود معايير محددة لكل وظيفة، مع وجود أفضلية للسعوديين أصحاب الشهادات العلمية والخبرات العملية.

كيف ترون سوق البناء والتشييد في السعودية، واقعاً ومستقبلاً؟

-يعتبر قطاع البناء السكني في السعودية من المجالات المتطورة، شأنه شأن مثيله في الكويت، فالأسرة السعودية تعطي الكثير من الأهمية للتفاصيل الدقيقة عند بناء المنزل من حيث الشكل والتصميم الداخلي والخارجي بحيث يكون منزل العمر جميلاً وعملياً في آن واحد، باستخدام المواد ذات الجودة العالية التي تحمي المنزل من طبيعة الجو القاسية في هذه المنطقة. ومن حيث حجم السوق، يعتبر السوق السعودي من الأسواق الكبيرة، حيث يحتاج إلى إنشاء عشرات بل مئات الآلاف من الوحدات السكنية سنوياً لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة، لذا نحن نعتقد ان حلول البناء يجب أن تتطور بشكل سريع حتى يمكنها تلبية هذا الاحتياج الضخم بشكل يتناسب مع دخل الأسرة السعودية.

من خلال نشاطكم السابق في الكويت .. ما هي أهم نتائجكم وإنجازاتكم ؟ 

-ساهمت أبيات منذ افتتاح معرضها الأول في الكويت 2008 في توفير مواد البناء والأثاث لعشرات الآلاف من الوحدات السكنية الجديدة والقائمة، كما اتسعت قاعدة عملاء أبيات لتتجاوز الـ 80،000 عميل ما بين الأفراد والشركات، كما أن معدل نمو أعمال أبيات السنوية لا يقل عن 35 % سنوياً منذ الافتتاح في عام 2008، وهي السنة التي بدأت بها الأزمة المالية العالمية، كما تبلغ نسبة معرفة السوق الكويتي بالعلامة التجارية  «ابيات» 85 % وذلك حسب دراسة سنوية تفصيلية لمعرفة قوة العلامة التجارية، ونسعى بإذن الله تعالى إلى استكمال هذا النجاح في السوق السعودية.

إلام تعزو نجاح أبيات كمفهوم وتطبيق؟

-الفضل في ذلك يرجع إلى الله سبحانه وتعالى، وإلى سياسة الشركة التي بنيت على إدراك احتياج العميل وتلبية متطلباته، إضافة إلى وصفة نجاح أبيات والتي تتمثل بقيمها (العطاء، الصدق، العمل الجماعي، الاحترام، المسؤولية).

هل من دور محدد لأبيات تجاه المجتمع السعودي؟

-أبيات تؤمن بضرورة القيام بدورها تجاه المجتمع الذي يتواجد به نشاطها، وهذا ما قامت به خلال نشاطها في الكويت حيث قامت بدعم العشرات من الأنشطة المختلفة الهادفة الاجتماعية والدينية والتعليمية والثقافية والوطنية، كما قامت بتقديم دورات مجانية للتعريف بمراحل البناء بالتعاون مع جمعية المهندسين الكويتية. 

وعلى ذات النهج، بدأت أبيات أنشطتها المجتمعية برعاية مهرجان الزواج الجماعي للمنطقة الشرقية الذي أقيم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد حفظه الله والذي تم بموجبه تزويج 400 شاب وفتاة، وستستمر أبيات بتقديم ودعم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات والتي سيعلن عنها قريباً.

 هل من كلمة أخيرة تود توجيهها في نهاية هذا المقابلة؟

-منذ بدء افتتاحنا التجريبي مطلع شهر اكتوبر الحالي في موقعنا المقابل لمجمع الظهران (الظهران مول) والإقبال يتزايد بشكل فاق توقعاتنا بانطباعات ممتازة ولله الحمد، ونعدهم أن نكون عند حسن ظنهم، وأن تكون تجربتهم في البناء والتأثيث مع أبيات مزيجاً من الفائدة والمتعة.

 




الأكثــر قــراءة

الأكثـر تعليـــقاً