الأحد 20 جمادى الآخرة 1435 - 20 أبريل (نيسان) 2014
الرئيسية
الإعلانات
آخــر الأخبــار |
آخر الاخبار إغلاق صحيفتين كويتيتين على خلفية شريط «تغيير في نظام الحكم» آخر الاخبار غارة أمريكية تستهدف معسكراً للقاعدة جنوب اليمن آخر الاخبار الانتخابات اللبنانية: رحمة أم فرنجية أم المقاطعة.. خيارات «8 آذار» والمستقبل لجعجع آخر الاخبار الطائرة الماليزية.. 44 يوماً من الاختفاء، والغواصة «بلوفين- 21» في مهمة ثامنة آخر الاخبار انتشال 20 جثة من العبارة الكورية يرفع عدد الضحايا إلى 56 آخر الاخبار مصر.. إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية على السيسي وصباحي آخر الاخبار أخضر القوى يغادر للقاهرة للمشاركة في العربية آخر الاخبار صورة وخبر آخر الاخبار الأسد ينقل مستودعات سلاحه لحزب الله وأدلة فرنسية على استخدامه الكيماوي آخر الاخبار البحرين تستضيف مؤتمرًا حول الأمن الخليجي الأربعاء

الرئيسية > الاقتصاد

«أسمنت المدينة» تبدأ الاكتتاب في 50 بالمائة من الأسهم اليوم

«أسمنت المدينة» تبدأ الاكتتاب في 50 بالمائة من الأسهم اليوم


يبدأ اليوم الاكتتاب العام في 50 بالمائة من أسهم شركة أسمنت المدينة، والتي تمثل 94.6 مليون سهم عادي من أسهم الشركة، بسعر عشرة ريالات سعودية للسهم الواحد.

ويستمر الاكتتاب لمدة سبعة أيام كاملة إلى نهاية يوم الأحد 29 شوال 1433هـ، الموافق 16 سبتمبر 2012م.
وسيبلغ رأسمال الشركة بعد إتمام عملية الاكتتاب 1,892مليار ريال مقسم إلى 189,2 ألف سهم عادي، ويقتصر الاكتتاب في أسهم الشركة على الأشخاص السعوديين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي يحق لها الاكتتاب بأسمائهم لصالحها، ويبلغ الحد الأقصى للاكتتاب في أسهم الشركة 200 ألف سهم، بينما الحد الأدنى هو 50 سهما للمكتتب الواحد.
وستكون شركة أسمنت المدينة الشركة رقم 12 في القطاع بعد آخر الإدراجات الثلاثة الأخيرة في القطاع: أسمنت الجوف، أسمنت حائل وأخيرا أسمنت نجران.
تطورات رأس المال
تأسست شركة أسمنت المدينة كشركة مساهمة سعودية بقرار وزاري وبرأس مال كان عند التأسيس 550 مليون سهم مقسم إلى 55 مليون سهم وكأن التأسيس في يونيو 2005م، وكأول تطور في رأس مال الشركة قررت الإدارة زيادة رأس المال إلى 704 ملايين ريال عن طريق تحويل 138,7 مليون ريال من رصيد الاحتياطيات إلى رأس مالها بتاريخ الرابع من مايو 2009م، وسجل رأس المال تطورا ثانيا في شهر يونيو من العام 2010م حيث قررت الشركة رفع رأس المال من 704 ملايين ريال إلى 880 مليون ريال وكانت الزيادة أيضا عن طريق التحويل من احتياطيات الشركة إلى رأس المال بما قيمته 160,5 مليون ريال وتحويل 15,4 مليون ريال من الاحتياطي النظامي للشركة، ثم شهد رأس المال تطورا ثالثا في منتصف أغسطس 2011م حيث قررت الشركة زيادته من 880 مليون ريال إلى 1,760 مليون ريال وبرأس مال مدفوع قدره 880 مليون ريال في نهاية يناير 2012 قررت الشركة تحويل 48,5 مليون ريال من الاحتياطي النظامي وهو كامل رصيد الاحتياطي و17,4 مليون ريال من الأرباح المبقاة إلى رأس مال الشركة ليكون هذا هو التطور الرابع والأخير في رأس مال الشركة قبل الطرح ليكون رأس مال الشركة الحالي 1,892 مليون ريال مقسم إلى 189,2 مليون سهم وبطرح 50 بالمائة من هذه الأسهم ما تعادل 94,6 مليون سهم للاكتتاب العام وبـ 10  ريالات للسهم سيكتمل رأس المال المدفوع للشركة.
مصنع الشركة
يقع مصنع أسمنت المدينة في مدينة مرات والتي تبعد 135 كم عن مدينة الرياض وبدأ انتاج مصنع الشركة الحالي في الربع الأخير من العام 2007م وبلغت الطاقة الانتاجية اليومية للمصنع 5000 طن من الكنلكر يوميا ما يمثل انتاج بطاقة 1,75 مليون طن من الأسمنت سنويا.
وبهذا الحجم من الانتاج تأتي شركة أسمنت المدينة في المرتبة العاشرة بين شركات الأسمنت العاملة في السعودية والبالغ عددها 15 شركة وبعد الانتهاء من خط الانتاج الجديد ستتقدم الشركة في ترتيبها بواقع خمس مراتب تقريبا بمقارنة إنتاجها الجديد المتوقع مع الانتاج الحالي للشركات

 
محصلات الاكتتاب وتمويل التوسعات
ستوزع محصلات الاكتتاب والبالغ صافيها بعد خصم تكاليف مدير الاكتتاب 930 مليون ريال إلى عدة أقسام وبنسبة تقارب 96 بالمائة من محصلات الاكتتاب ستتجه نحو تمويل توسعات مشروع الشركة إذ تقدر تكلفة التوسعات بـ970 مليون ريال، وتشمل هذه التكاليف الرأسمالية لمصنع الأسمنت ومحطة توليد الكهرباء.
وتم إعداد جدول زمني لهذه التوسعات إذ وقعت الشركة مذكرة التفاهم مع سينوما لإنشاء وتأسيس الخط الثاني بقيمة 547,5 مليون ريال، ويتوقع أن يدخل خط الانتاج الجديد الحيز التجاري بين 24 و26 شهرا من تاريخ 7 يونيو وهو تاريخ توقيع المذكرة. وتبلغ الطاقة الانتاجية لخط الانتاج الجديد للشركة 5,500 طن من الكلنكر يوميا ما يعادل انتاجا سنويا قدره 1,9 مليون طن سنويا ليرتفع اجمالي الانتاج السنوي للشركة بعد تشغيل خطي الانتاج إلى 3,65 مليون طن سنويا.
أعضاء مجلس الإدارة والتنفيذيون
يتشكل مجلس إدارة شركة أسمنت المدينة من ستة أعضاء، ويرأس مجلس الإدارة الأمير مشعل بن عبدالعزيز والذي يمتلك 12,73 بالمائة من الشركة قبل الطرح وستنخفض الملكية إلى 6.36 بالمائة بعد اكتمال الاكتتاب في الشركة، ويشغل الاستاذ عمر بن سليمان العبداللطيف منصب نائب رئيس مجلس الإدارة ويمتلك 0.91 بالمائة من الشركة بشكل مباشر و33.02 بالمائة من الشركة بشكل غير مباشر، وبعد الاكتتاب ستنخفض حصة نائب مجلس الإدارة إلى 0.45 بالمائة كملكية مباشرة و16.51 بالمائة كملكية غير مباشرة.
ويشغل منصف العضو المنتدب للشركة أحمد بن عمر العبداللطيف والذي يمتلك 0.91 بالمائة من الشركة بشكل مباشر و3.48 بالمائة ملكية غير مباشرة قبل الطرح وستنخفض بعد الطرح إلى 0.45 بالمائة كملكية مباشرة و1.74 بالمائة كملكية غير مباشرة.
ويشغل منصب المدير العام أفيناس نيما هندي الجنسية، ويشغر منصب مدير المصنع فيناي كومار هندي الجنسية، ويشغل فارس بن حسن بارجاء يمني الجنسية منصب مسؤول شؤون المساهمين وسكرتير مجلس الإدارة، وتطغى الصبغة الأجنبية على الإدارات العليا للشركة.
المخاطر
تواجه الشركة عددا من المخاطر القائمة والمحتملة تشمل:
- الإدارة التنفيذية والمديرين التنفيذيين وتخوف الشركة من عدم استمرار كوادرها الحالية وإيجاد بديل عنهم لا يبرر تخوف الشركة من خسارة إداراتها بعدم وجود مؤهلين يحلون مراكزهم.
- المخاطر الناجمة عما يعيق خطوط الانتاج للشركة إما بسبب الصعوبات الصناعية أو البيئية أو الاخطار غير المتوقعة ومخاطر توفير الطاقة والوقود الكافي للإنتاج.
- التغير في حقوق الامتياز التي تحصل عليها الشركة في الأرض ورخصة المحجر إذ يبلغ عمر الرخصة والامتياز 30 سنة من تاريخ 1426هـ.
- تضع الشركة المنافسة مع شركات الأسمنت الأخرى ضمن المخاطر ويبلغ عدد منافسي الشركة الحاليين 14 شركة.
- مخاطر النقل وتوفرها وتكاليفها.
السعودة ونطاقات
تقع شركة أسمنت المدينة في برنامج نطاقات ضمن النطاق الأصفر وهذا ما يضعها أمام مخاطر عدم القدرة على توفير العمالة اللازمة لإدارة وتشغيل المنشأة، وتبلغ نسبة السعودية في شركة أسمنت المدينة 24 بالمائة، وتأتي هذه النسبة بعد تعيين الشركة لـ 11 موظفا سعوديا من المصنفين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وبقاء الشركة ضمن النطاق الأصفر يهدد الشركة بعدم قدرتها المحافظة على انتاجها لأن الحد الأقصى لبقاء العمالة الوافدة في النطاق الأصفر 6 سنوات وتستهدف الشركة زيادة عدد الموظفين السعوديين فيها لمواكبة الخطة الوطنية لسعودة الوظائف.
محلل أسواق المال




الأكثــر قــراءة

الأكثـر تعليـــقاً