الجمعة 17 جمادى الآخرة 1435 - 18 أبريل (نيسان) 2014
الرئيسية
الإعلانات
آخــر الأخبــار |
آخر الاخبار وفاة الأديب العالمي جابريل جارثيا ماركيز في المكسيك آخر الاخبار مدني الشرقية يقرر إيقاف عرض سرك بالظهران سقط مدرج الجمهور فيه آخر الاخبار اشتباه بوجود مادة الفوسفات السامة بعمارة بالخبر يستنفر الفرق الإسعافية والإنقاذ آخر الاخبار اتفاق بين قطر ودول الخليج الاخرى لانهاء التوتر بين الطرفين آخر الاخبار خطف دبلوماسي تونسي في العاصمة الليبية آخر الاخبار لافروف يعلن عن اتفاق ينفذ على مراحل لنزع فتيل التوتر في أوكرانيا آخر الاخبار لا أثر للطائرة الماليزية وخبير بريطاني يعلن الوصول لحطامها وكوالالمبور تتكتم آخر الاخبار اوكرانيا .. مواجهات عسكرية وسياسية واجتماع رباعي لحلحلة الأزمة آخر الاخبار بدء أكبر مرحلة من الانتخابات العامة الهندية آخر الاخبار خمسة آلاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية

الرئيسية > المحليات

بـــــدء الـعــام الــــــدراسي الجـديــــد


يتجه هذا الصباح أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة من مختلف مراحل التعليم العام والأهلي يدرسون في أكثر من 35 ألف منشأة تعليمية مع بدء العام الدراسي الجديد.

وتمكنت وزارة التربية والتعليم خلال العطلة الصيفية التي استمرت قرابة الثلاثة اشهر من انهاء جميع أعمال الصيانة والترميم واستلام المدارس الجديدة من خلال إدارات التربية والتعليم بجميع مناطق ومحافظات المملكة للبنين والبنات بعد ان انهت تلك الإدارات اعمال الصيانة والترميمات وتجهيز كافة المدارس بالأجهزة الحديثه والمتطورة ، كما قامت بتوزيع المناهج والكتب الدراسية لمدارسها قبل وقت كاف من بدء الدراسة ليتم توزيعها على الطلاب والطالبات مع بداية أول يوم دراسي جديد.
 وقامت الوزارة بإعداد وتوزيع جدول الحصص اليومية والمهام على المدرسين الذي  يستغرق إعداده في بعض الأحوال أسبوعاً خاصة في ظل حركة المعلمين سواء الداخلية أو الخارجية التي تمت خلال الإجازة  الصيفية .
وأشار عدد من التربويين أن أول يوم دراسي يتخلله بعض البرامج الترفيهية لطلاب الصف الأول المنتقلين من مرحلة إلى أخرى أو طلاب التمهيدي، بينما أكد عدد آخر من المرشدين الطلابيين أن المدرسة بحاجة إلى تجهيز في مجال النظافة وترتيب الفصول ،إضافة إلى تحديد عدد الطلاب في الصف الواحد وتجهيز وتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب قبل مباشرة الدراسة .
وبين عدد من التربويين أن المشكلة الأهم مع عودة الطلاب والمدرسين هي مشكلة أسبوع التمهيدي للصف الأول الابتدائي الذي يلزمه استعداد وفريق عمل خاص يضم مدير ووكيل المدرسة والمشرف الطلابي ومعلمي الصف الأول ابتدائي وإعداد خطة للأسبوع لاستقبال الطلاب وشراء الهدايا والحلويات والألعاب لهم وتوزيعها بالإضافة الى التنسيق والتعاقد مع إحدى شركات الأغذية لتوفير الوجبات المجانية التي تقدم للطلاب، واستلام المطويات الخاصة بالأسبوع التمهيدي لتوزيعها على الطلاب.
 وقام مدراء التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات خلال إجازة الصيف بجولات ميدانيه تفقدوا خلالها المدارس واعمال الصيانة والترميم والانتهاء منها ، حيث قام المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم المسند بتفقد مدارس الرياض والبالغ عددها أكثر من 1807 مدارس لجميع المراحل التعليمية للبنين، وتفقد اكثر  من 200 عملية إنشائية في مدارس البنين والبنات بمنطقة الرياض، خلال إجازة الصيف ، وشملت الأعمال إعادة تأهيل 35 مدرسة وترميم  36 أخرى من مدارس البنين إضافة إلى إنشاء 42 ملعب نجيل وتعلية 3 مدارس وزيادة فصول إضافية في 8 مواقع واستلام 15 مشروعا جديدا جاهزا وبناء 28 صالة رياضية بالإضافة إلى إنجاز أكثر من 32 عملية مشابهة في مدارس البنات.
وثمن المسند جهود فريق العمل والمتابعة الذين واصلوا العمل خلال الإجازة الصيفية لتأهيل المدارس وتهيئتها لاستقبال الطلاب والطالبات في العام الدراسي الجديد. 
وأوضح مساعد المدير العام بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون المدرسية سليمان المقوشي أن الإدارة أنهت الترتيبات لاستقبال الطلاب في جميع المراحل التعليمية مبينا أن الإدارة زودت كافة المدارس بالكتب والمناهج الدراسية والطاولات والمقاعد المدرسية في وقت مبكر ، كما جهزت المدارس بأحدث الأجهزة التقنية العالية وتوفير معلمي أمناء مصادر التعلم وغيرهم في المدارس، مشددا على جميع مدراء ووكلاء ومعلمي المدارس تنفيذ الخطة والبرامج التي أعدتها الإدارة وعممت على جميع المدارس خصوصا طلاب الصف الأول.
 وأشار الى أن الإدارة قامت بسد العجز في جميع التخصصات التربوية ومتابعة ذلك من قبل المشرفين الميدانيين  للاطلاع على سير خطط المدارس وتنفيذها ورفع التقارير للمسئولين بالإدارة.
 وقال مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الغاط الدكتور يحيى جابر البشري مع بداية كل عام دراسي جديد يعود المعلمون والمعلمات والطلاب والطالبات إلى مدارسهم بآمال وطموحات علمية وعملية كبيرة.
 وأشار المدير العام للعلاقات العامة والإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض خالد راشد الحسينان ان  إدارة التربية والتعليم بتعليم الرياض تواصل الاستعداد للعام الدراسي وتبذل جهودها من أجل عام دراسي مميز .
ولفت المدير العام للتربية والتعليم بالقريات سالم محمد الدوسري الى تشكيل لجنة مهمتها استقبال ملاحظات مديري ومديرات المدارس حول ما تحتاجه المدرسة من أعمال تأهيل وصيانة وتوزيع الكتب المدرسية والمقاعد الدراسية وكذلك الانتقال للمباني الحكومية الجاهزة، ومراجعة طلبات المدارس وتنفيذها لضمان بداية عام دراسي خال من أعمال الصيانة.
وقام قسم شؤون المعلمين بإجراءات تثبيت الموظفين والموظفات والمعلمين والمعلمات ورفع أسماء المعلمين مستحقي الترقية للمستوى السادس ومسيرات المعلمات البديلات والموظفين والموظفات الذين لم ترفع رواتبهم منذ بداية إجازة الصيف إضافة إلى إنهاء فروقات المعلمات دفعات (20,19,18,17,16) .
كما نفذت شؤون المعلمين والمعلمات إجراء المقابلات الشخصية واثبات الإقامة للمعلمات اللاتي تم ترشيحهن خلال شهر رمضان المبارك وإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بذلك، إضافة إلى حصر احتياج كل مدرسة من المعلمين والمعلمات من مختلف التخصصات والعمل على تسديد هذا الاحتياج من المعلمين والمعلمات المنقولين والمعينين للمحافظة، وكذلك دور التجهيزات المدرسية بالتأكيد على ضرورة اكتمال الأجهزة التعليمية وشروط المقاصف المدرسية ومراحل التطعيم بالوحدات الصحية المدرسية وتوزيع الطاولات والمقاعد الدراسية على المدارس الحديثة وتبديل التالف منها .
واعدت الإدارة ممثلة بالتطوير التربوي خطة الإدارة للعام الدراسي الجديد الحالي حيث أنهت توزيع جميع الأقسام وأعلنت للمدارس لتطبيقها مع بداية العام الدراسي، وكذلك في مجال الإنشاءات قام قسم المباني بتسليم المؤسسات التي رست عليها إنشاء المدارس وبدأت المؤسسات بالتنفيذ إضافة إلى صيانة الملاعب والصالات الرياضية والعاب الأطفال بالمدارس الابتدائية.
وأكد مساعد المدير العام لشؤون المعلمين بتعليم الرياض حمدان العمري أن الإدارة أنهت توجيه جميع المعلمين الجدد ممن تمت مقابلاتهم الشخصية التي أجريت لهم أخيرا، وان كافة المدارس مكتملة في جميع التخصصات التربوية وتجهيز المدارس بالمستلزمات والأدوات والتجهيزات المدرسية.
وأشار الطالب راكان العتيبي ، الطالب في الصف الثالث بمدرسة عبدالله خياط الابتدائيه الى ان العام الدراسي الجديد سيكون حافلا بالعطاء والمثابرة من الطلاب والطالبات.
 وأشار منير البعيجان ولى أمر احد الطلاب ان استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد لاستقبال الطلاب والطالبات من قبل مدراء المدارس لها دور كبير جدا في تهيئة نفسيات الطلاب .
وبين المعلم في متوسطة ابن بشر بالرياض عبد العزيز الهويمل ان المدارس تقوم جاهدة باستقبال الطلاب منوها الى جهود إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض.
وقال المعلم خالد المضياني في عرعر يستعدُّ الطُلاّب  لاستقبال عام دراسيّ جديد مطالبا الطلاب بالمذاكرة منذ اليوم الأول.

 





تعليقات (0) اضغط هنا لقراءة شروط استخدام الموقع (طالع البند الخاص بالتعليقات) إشترك في خدمة أر أس أس

أكتب تعليقا
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس
بقي لك -- حرفا

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha

الأكثــر قــراءة

الأكثـر تعليـــقاً